random
أخبار ساخنة

تعريف المحافظ الرقمية وانواعها / انواع محافظ العملات الرقمية (العملات المشفرة)

الدرس الخامس / تعريف المحافظ الرقمية وانواعها

تعريف المحافظ الرقمية وانواعها / انواع محافظ العملات الرقمية (العملات المشفرة)


محافظ العملات الرقمية هي وسيلة مهمتها الاساسية القيام بتخزين مفاتيحك الخاصة والعامة، وتمنحك إمكانية إرسال وتلقي العملات الرقمية عليها ، وتتحيح لك المحافظ الرقمية متابعة معاملاتك والوصول الى رصيدك من العملات الرقمية عليها ، بنسبة كبيرة تكون محافظ العملات الرقمية على هيئة تطبيقات تستخدم على أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف ، ومحافظ أخرى ممكن ان تستخدمها فقط على المواقع الخاصة بها على شبكة الانترنت ، ولكن يوجد أيضا انواع أخرى من الحافظ الخاصة بتخزين العملات الرقمية وتكون على هيئة أجهزة بحجم الفلاشة وأخرى محافظ ورقية وسوف نشرح أنواع هذه المحافظ بأختصار شديد ومميزات وعيوب كل نوع من هذه المحافظ ، والتنوع الكبير فى أنواع هذه المحافظ يجعل مهمة الاختيار مهمة صعبة الى حد ما .

تنقسم المحافظ الرقمية الى 3 أنواع وهى كالتالى :-

  1. محافظ برمجية .
  2. محافظ عبارة عن أجهزة .
  3. محافظ عبارة عن ورق .
وتنقسم أيضا محافظ العملات المشفرة من حيث الية العمل الى نوعين محافظ بارده (Cold) ومحافظ ساخنة (Hot) .

ماهى المحافظ الباردة والمحافظ الساخنة ؟


المحافظ الساخنة هى المحافظ التى يجب أن تستخدمها فى وجود الاتصال بشبكة الانترنت وسوف نضرب مثل بسيط لذلك وهو عند أنشاء حساب على منصة بينانس ترسل العملات الرقمية الخاصة بك على محفظتك على هذه المنصة فيجب بالطبع وجود أتصال بالانترنت فلهذا سميت بالمحافظ الساخنة .
أما المحافظ الباردة هى التى يمكن ان تستخدمها فى عدم وجود أتصالك بالانترنت ويعتبر من أهم مايميز هذا النوع هو صعوبة سرقتها او الاحتيال عليها باى طريقة .

شرح أنواع المحافظ الخاصة بالعملات الرقمية 


المحافظ البرمجية 

المحافظ البرمجية


وتندرج المحافظ البرمجية تحت مسمى المحافظ الساخنة لانها يجب أن تكون متصلة بالانترنت وتنقسم المحافظ البرمجية الى ثلاثة أنواع وهى كالتالى :- 

محافظ الويب 


وهذه المحافظ التى تستخدم عن طريق الموقع الخاص بها فقط ولعل من أشهر محافظ الويب محفظة منصة بينانس Binance ، ولابد منأستخدام محافظ الويب التأكد اولا من الطرق الفنية لعمل المحفظة و المصادقة عند فتح المحفظة والتأكد من وجود رمز مكافحة التصيد وأيضا كيفية أدارة عناوين السحب .

محافظ سطح المكتب 


بالتأكيد فهمت من اسم هذه المحفظة انها برنامج يتم تحميله من شبكة الانترنت وتثبيتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ومن أهم مايميز هذا النوع من محافظ العملات الرقمية هو التحكم الكامل فى المفاتيح الخاصة والمفاتيح العامة وأيضا يمكنك أنشاء كلمة سر خاصة بها ولكن لابد من الاحتفاظ بمعلومات تسجيل الدخول فى مكان أمن وذلك لعدم ضياع أموالك فيما بعد اذا نسيت معلومات تسجيل الدخول .

محافظ الهواتف 


هذا النوع الاخير من المحافظ البرمجية وهى عبارة عن تطبيقات يتم تثبيتها على الهاتف الخاص بك وتتوافر أيضا على أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف مثل الاندرويد ونظام ios ، وتعتبر هذه المحافظ أمنه تماما وليس لها اى أضرار فى المستقبل ويتوفرعند أستخدامها لتلقى او ارسال العملات الرقمية رمز QR .

محافظ الاجهزة

أجهزة المحافظ الرقمية


وهذا النوع يعتبر من الانواع الجيدة فى تخزين العملات الرقمية الخاصة بك ولكن له عيوب من ابرزها سعرها عالى حيث يصل نوع من ضمن أنواع هذه الاجهزة الى 100 دولار أمريكى ، صعوبة الاستخدام فى بعض الاحيان ولكن نسبة الامان فى هذا النوع عالى جدا فنسبة هجمات الهكرز والمحتالين تكاد أن تكون منعدمة هذا النوع صالح لتخزين العملات الرقمية لفترة طويلة جدا أو تخزين كميات كبيرة من العملات الرقمية .


المحافظ الورقية 

محفظة ورقية


يأتى هذا النوع فى المرتبة الاخير ضمن مجموعة المحافظ الخاصة لتخزين العملات الرقمية ، وهى عبارة عن ورقة عادية جدا مدون عليها العنوان الرقمى والمفتاح الخاص ويكون على هيئة رموز QR ولكن المحافظ الرقمية لها عيبوب كثيرة جدا من ابرز هذه العيوب هى ان لايمكن ارسال جزء فقط من العملات الرقمية ولكن الرصيد كله فقط ، ويستخدم هذا النوع لتخزين العملات الرقمية لفترات طويلة جدا .

الخلاصة :- 


يجب عليك التفكير الجيد قبل أستخدام اى نوع من هذه الانواع للمحافظ لتخزين العملات الرقمية ، عليك بالتفكير ثم التفكير ثم التفكير الجيد وتختار الانسب لك على عدة اسس منها فترة التخزين لعملاتك الرقمية وكذلك حجم التعاملات وكمية العملات الرقمية التى تملكها . 

أفضل أنواع المحافظ والمنصات لتخزين العملات الرقمية 


Blokchain : هى محفظة خاصة بتخزين البيتكوين فقط ولايوجد بها نسبة عمولة.
Coinbase : هذا النوع يعمل كامنصة ومحفظة ويعتبر الاكثر شعبية فى الولايات المتحدة الامريكية ونسبة العمولة بها يصل الى 4 فى المائة عند الشراء بواسطة بطاقة الائتمان . 

poloniex : هذا النوع يعمل كا منصة ومحفظة لتخزين العملات الرقمية وله ايضا شعبية كبيرة جدا ولكن نسبة العمولة عند الشراء بواسطة بطاقة الائتمان تكون معقولة . 

Balance : وتعمل ايضا كمنصة ومحفظة و نسبة العمولة بها أيضا مناسبة تصل الى 0.1 فى المائة . 


Bittrex : وتعمل كامنصة ومحفظة ونسبة العمولة بها تصل الى 0.15 فى المائة 
google-playkhamsatmostaqltradent